نواكشوط: اتحاد أدباء الحسانية يفتتح موسمه الثقافي بتكريم الراحل سدوم ولد أنجرتو

أطلق الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، مساء أمس في نواكشوط، الموسم الثاني من أنشطته الثقافية للعام الجاري، خلال أمسية ثقافية خُصصت لتكريم الأديب والفنان الراحل سدوم ولد أنجرتو، بحضور مسؤولين حكوميين ومثقفين ومهتمين بالشأن الثقافي.

وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، سيدي محمد جدو، أن الأدب الحساني يمثل أحد أبرز مكونات الهوية الثقافية الوطنية ويجسد الذاكرة الجماعية والمشتركة، مشيراً إلى أن اختيار الراحل سدوم ولد أنجرتو شخصيةً مكرمةً يأتي تقديراً لإسهاماته الكبيرة في الشعر والفن، ولا سيما في مجال العزف على آلة “التيدينيت”، ولدوره في تكوين أجيال من المبدعين. وأضاف أن تنظيم هذه التظاهرة ينسجم مع التوجهات الرسمية الرامية إلى حماية الموروث الثقافي الوطني وتثمينه.

من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، الدوه ولد بنيوگ، أن تكريم سدوم ولد أنجرتو يجسد الوفاء لإحدى القامات الأدبية والفنية التي تركت بصمة بارزة في المشهد الثقافي الموريتاني، وأسهمت في ترسيخ قيم الأصالة والأخلاق، مؤكداً أن الحفاظ على هذا الإرث الثقافي مسؤولية جماعية تتطلب تضافر جهود مختلف الفاعلين.

وقد تخللت الأمسية فقرات أدبية وفنية متنوعة استحضرت جوانب من المسيرة الإبداعية للراحل، قبل أن يختتم الحفل بتقديم تكريم رمزي له وسط حضور واسع من المسؤولين والمهتمين بالأدب والثقافة.

مقالات ذات صلة